Loading...

الإهداءات

العودة   منتدى الشوكة > المنتديات العامة > المربوعة
المربوعة مربوعة ليبية للهدرزه العامة و المواضيع المختلفة - مربوعة ليبيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 17-04-07, 06:18 AM
الصورة الرمزية عصومي
 
مكسد في الشوكة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  عصومي غير متصل
معلومات إضافية
 
 
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 56
تـاريخ التسجيـل : Feb 2007
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : طرابلس
المشاركـــــــات : 587 [+]
آخــر تواجــــــــد : 04-02-13(07:26 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : عصومي is on a distinguished road
افتراضي اقـــــــــــــوال فـــــي الـــــحــــمـــاقــــــة



فالحمق شر كله، والأحمق عدو نفسه لما يسبب لنفسه من الضرر، وهو كاسد العقل والرأي لا يحسن شيئًا، والحماقات

والسفاهات التي تدل على الخفة والطيش والرعونة كثيرة وعديدة، تجدها على مستوى الفرد والجماعة، والحاكم والمحكوم،

والرجل والمرأة، فهذا الذي خرج يبارز ربه بالحرب، يكفر ويضجر ويظلم ويدمر الأخضر واليابس مغترًا بقوته وبإملاء الله

له هو شخص أحمق، وهذا الذي يمر على مصارع الهلكى ويشاهد عظيم قدرة الله في خلقه وانتقامه ممن يعصيه، ويطالع

السنن الكونية والشرعية ثم يظل سائرًا في غيه لا يرفع رأسًا بهذه الآيات البينات ولا يسارع بتوبة وحسنات ماحيات... لا يقل

في الحمق عن سابقه

والذي يرد على موضوع دون ان يراه احمق

طبعا حشااااااااااااااااااكم

وقال عمر بن عبد العزيز: (ما عدمت من الأحمق فلن تعدم خلّتين: سُرعة الجواب، وكثرة الالتفات)

قال الأصمعيّ: (إذا أردت أن تعرف عقل الرجل في مجلس فحدثه بحديث لا أصل له، فإن رأيته أصغى إليه وقَبِلَهُ، فاعلم أنه

أحمق، وإن أنكره فهو عاقل).

وقال جعفر الصادق: (الأدب عند الأحمق كالماء في أصول الحنظل، كُلما ازداد ريًّا زاد مرارة)

قال ابن أبي زياد: قال لي أبي: (يا بُنيّ، الزم أهل العقل، وجالسهم، واجتنب الحمقى، فإني ما جالست أحمق فقُمتُ إلا وجدتُ

النقص في عقلي)

وعن مطرف بن عبد الله بن الشّخير قال: (لو حلفتُ لرَجوْت أن أبرّ أنه ليس أحدٌ من الناس إلا وهو أحمق فيما بينه وبين الله

عز وجل، غير أن بعض الحمق أهون من بعض)

قال أبو حاتم بن حيّان الحافظ: (علامة الحمق سُرعة الجواب، وترك التثبُّت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة

في الأخبار، والاختلاط بالأشرار، والأحمق إن أعرضت عنه أعتم، وإن أقبلت عليه اغترَّ، وإن حلُمتَ عنه جهل عليك، وإن

أحسنت إليه أساء إليك، ويظلمُك إن أنصفته)

يُروى عن الأحنف بن قيس أنه قال: (قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة: رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا

عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنـه لا يـدري فــذاك طـالبٌ

فعلمــوه، ورجـل لا يـدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه)

وعن أبي إسحاق قال: (إذا بلغك أن غنيًا افتقر فصدِّق، وإذا بلغك أن فقيرًا استغنى فصدق، وإذا بلغك أن حيًا مات فصدِّق،

وإذا بلغك أن أحمق استفاد عقلاً فلا تُصدِّقْ)

قيل لإبراهيم النَّظَّام: ما حَدُّ الحمق؟ فقال: سألتني عما ليس له حَدٌّ).

عن الأوزاعي أنه قال: (بلغني أنه قيل لعيسى ابن مريم عليهما السلام: يا روح الله، إنك تُحيي الموتى؟ قال: نعم، بإذن الله.

قيل: وتُبْرئُ الأكمَهَ؟ قال: نعم بإذن الله. قيل: فما دواء الحمق؟ قال: هذا الذي أعياني)

وقد نظم هذا المعنى بعضهم فقال:

لـكــل داءٍ دواءٌ يُستـطبُّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها

عن عبد الله بن إبراهيم الموصلي قال: (نابت الحجاج في صديق له مصيبة ورسولٌ لعبد الملك شاميٌّ عنده، فقال الحجّاج:

ليت إنسانًا يُعزيني بأبيات، فقال الشاميُّ: أقول؟ قال: قُلْ، فقال: «وكل خليل سوف يُفارق خليلاً يموت أو يُصاب أو يقع من

فوق البيت أو يقع البيت عليه أو يقع في بئر أو يكون شيئًا لا نعرفه» فقال الحجاج: قد سلّيتني عن مُصيبتي بأعظم منها في

أمير المؤمنين إذ وجّه مثلك لي رسولاً)

نظر بعض الحكماء إلى أحمق جالس على حجر، فقال: (حجر على حجر)

قال بعضهم: (العاقل المحروم خير من الأحمق المرزوق)

يُقال: فلان ذو حُمق وافر وعقل نافر ليس معه من العقل إلا ما يوجب حُجة الله عليه.

مرّ بعض الأمراء على بيّاع ثلج فقال: (أرني ما عندك، فكسر له قطعة وناوله إياها، فقال: أُريد أبرد من هذا، فكسر له من

الجانب الآخر، فقال: كيف سعر هذا؟ فقال: رطل بدرهم ومن الأول رطل ونصف بدرهم، فقال: زن من الثاني)

قال بعض الحكماء: (من أخلاق الأحمق: إن استغنى بطر، وإن افتقر قنط، وإن فرح أشِرَ، وإن قال فحُش، وإن سُئل بخِلَ،

وإن سأل ألحّ، وإن قال لم يُحسن، وإن قيل له لم يفقه، وإن ضحك نَهَقَ وإن بكى خارَ)

وقال آخر: (مُؤنة العاقل على نفسه، ومؤنة الأحمق على الناس، ومن لا عقل له فلا دُنيا له ولا آخرة)

وقال اخر اكون جاهل على ان اكون احمق

وطبعا من الحمق الا نقول ان الموضوع منقول







التوقيع



تواضع تكن كالنجم لاح لناظر *** على صفحات الماء وهو رفيع

ولا تكن كالدخان يعلو بنفسه *** على طبقـــات الجو وهو وضيــع

التعديل الأخير تم بواسطة عصومي ; 17-04-07 الساعة 06:28 AM
رد مع اقتباس

 

قديم 17-04-07, 09:18 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
طياح في الشوكة

الصورة الرمزية حفيدة المختار

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 22
تـاريخ التسجيـل : Feb 2007
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,527 [+]
آخــر تواجــــــــد : 26-07-07(05:32 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : حفيدة المختار is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
معلومات إضافية

حفيدة المختار غير متصل

افتراضي

*عصومي *

اختيارك جدا موفق

الحماقة وما ادراك ما الحماقة

فعلا مرض خطير جدا والاخطر من ذلك انه لم يكتشفو له دواء حتى الان

والكـل يعرف انه لا يوجد علاج لهذا المرض

ولقد قراءت مرة في احد الكتب شيئا عن الحماقة فأسمح لي بأضافته هنا

كيف يعامل الأحمق

قال احد الحكماء ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله، قيل له كيف؟

قال: أبخسه حتى يطلب الحق بعينه، إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه.

والحق أن العاقلين يكادون يتفقون فى كتاباتهم ووفقا لتجاربهم

على أن أفضل طريقة للتعامل مع الحمقى هى

إهمالهم وترك مصاحبتهم والحديث معهم وترك مداخلتهم

ومما جاء في الحماقة من شعر

من رام ما لا يستطاع فقل لهُ *** اكفف فذاك حماقةٌ وجنونُ

إن ظلَّ في سُبلِ الحماقة طامعاً *** دعهُ يحاور فالجنونُ فنونُ


فى النهاية

نسأل الله العفو والعافية

من هذا المرض اللعين

وان يعين كل من هم مصابون به



ومن الحمق ان لا اقول لك شكرا جزيلا على هذا النقل المهم

ودمت بــود ايهـا الغالــي






التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 17-04-07, 11:19 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
مكسد في الشوكة

الصورة الرمزية عصومي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 56
تـاريخ التسجيـل : Feb 2007
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : طرابلس
المشاركـــــــات : 587 [+]
آخــر تواجــــــــد : 04-02-13(07:26 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : عصومي is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
معلومات إضافية
 

عصومي غير متصل

افتراضي

مـــــــــــــــلاك الـــمـــنــــــتــــــدى

اسعدني اضافتك وقلمك له البريق في كل ما يزيد

وما تحلو الكلمات دون مرورك ووضع لمساتك عليها

تعودت منك وانت موسوعة في الاضافة

وفي الاضافة إفادة

اشكرك على مرورك وتقبلي احترامي وتقديري يا غـــــــــــــــــــــــــــــــالـــــية






التوقيع



تواضع تكن كالنجم لاح لناظر *** على صفحات الماء وهو رفيع

ولا تكن كالدخان يعلو بنفسه *** على طبقـــات الجو وهو وضيــع
  رد مع اقتباس
قديم 18-04-07, 06:31 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
طياح في الشوكة

الصورة الرمزية أســــــيره

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 134
تـاريخ التسجيـل : Feb 2007
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,986 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-02-12(03:58 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : أســــــيره is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
 
معلومات إضافية

أســــــيره غير متصل

افتراضي

لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه.

تسلم عصومى على الموضوع الشيق

تحيااااااتى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمــــــــــpyrexia ــــــى ..... angel العيادة 6 03-01-09 02:53 PM

 

الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi